أرشيف

المرصد اليمني يبدأ دورة تدريبية للإعلاميين حول التغطية النزيهة للانتخابات

بدأت اليوم بصنعاء دورة تدريبية للإعلاميين في مجال التغطية النزيهة للانتخابات والرقابة عليها، والتي ينظمها المرصد اليمني لحقوق الإنسان.

ويتلقى 40 صحفيا وصحفية يمثلون وسائل الإعلام الحزبية والرسمية والأهلية على مدى يومين عدداً من المحاضرات حول دور وسائل الإعلام في تغطية الانتخابات والمسؤوليات الأخلاقية لوسائل الإعلام في الانتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات، وكيفية كتابة التقارير الصحفية في الدعاية الانتخابية.

وينفذ المرصد اليمني لحقوق الإنسان غد الأربعاء، ولمدة يومين، الدورة التدريبية للإعلاميين حول التغطية النزيهة للانتخابات.

ووفقا للمرصد تأتي هذه الدورة في إطار مشروع الرقابة على الانتخابات البرلمانية القادمة الذي ينفذه المرصد بالتعاون مع مؤسسة المستقبل.

ويتلقى المتدربون في اليوم الأول من الدورة تدريبات حول المعايير الدولية لمراقبة الانتخابات والتشريعات المحلية المنظمة لعملية الإنتخابات، وحرية تداول المعلومات تحت عنوان "المعرفة طريق الانتخابات الحرة"، وخطة عمل إعلامية لتغطية الانتخابات ورصد وتقييم الإجراءات الانتخابية "ماذا يراقب الصحفي في الانتخابات".

وفي اليوم الثاني سيتم إطلاع المتدربين على دور وسائل الإعلام في تغطية الانتخابات، وتقييم البرامج الانتخابية، و كتابة التقارير الصحفية حول الدعاية الانتخابية، المسؤوليات الأخلاقية لوسائل الأعلام في الانتخابات.

وقال منسق مشروع الرقابة على الانتخابات الدكتور عبد القادر البنا: "ن الهدف من هذه الدورة هو إكساب الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام الرسمية والحزبية والأهلية، ومن السلطة والمعارضة معرفة حول كيفية التعامل مع سير وقائع العملية الانتخابية بشفافية وحيادية قدر الإمكان، مع الانحياز لحقوق الإنسان التي تعتبر الانتخابات محكا حقيقيا لاختبار الإيمان بها، والعمل على تأكيدها وترسيخ الوعي بها والدفاع عنها".

ويقوم بتدريب الإعلاميين على المواد التدريبية الإعلامية المتعلقة بالانتخابات الخبير الإعلامي العربي "مجدي حلمي" نائب رئيس تحرير جريدة الوفد المصرية، ونائب المؤسسة المصرية للتدريب والتأهيل، فيما يدرب الدكتور "محمد المخلافي" رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان على المواد التدريبية المعايير الدولية لمراقبة الانتخابات والتشريعات المحلية المنظمة لعملية الإنتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى